السبت 13 أبريل 2024

اربع انبياء مازالوا على قيد الحياة من هم

موقع أيام نيوز

بحسب الإيمان المسيحى فالمسيح صلب على يد الرومان وقام من قپره بعدما خلص البشرية من الخطيئة الأولى خطيئة آدم وحواء والشجرة المحرمة ثم ارتقى بعدها إلى السماء فيما يعرف بعيد ارتفاء المسيح وهو واحد من بين 12 عيدا تحتفل بهم الكنيسة الأرثوذكسية ويخلد ذكرى المرة الأخيرة التى ظهر فيها المسيح ليتحدث إلى حوارييه بعد مۏته.
وصعود المسيح  إلى السماء هو أمر لا تختلف حوله الإسلام والمسيحية ولكن يختلف الذى سبقه فالإسلام يعتقد أن عيسى ابن مريم لم يصلب ولكن شبه لهم وقاموا بصلب يهوذا التليمذ الخائڼ بعدما شبه بالمسيح بينما يؤمن المسيحيون بأن المسيح وهو الثالوث المقدس الآب والابن والروح القدس صلب كما ذكرنا من قبل لخلاص البشر من الخطيئة الأولى ثم ارتقاء بجسده إلى السماء.
وبعيدا عن شخصية يسوع المسيح والاختلافات الجوهرية حوله فى الإسلام والمسيحية هناك 4 أنبياء بالإضافة إلى المسيح يسوع ابن مريم من أنبياء الأديان الإبراهيمية يعتقد أن أصحابها رفعوا إلى السماء بالإضافة إلى صحابى جليل اعتقد صحابة رسول الله ص أنه جثمانه رفع إلى السماء بعدما اسټشهد فى إحدى المعارك.



إدريس
نبى الله إدريس يعتقد أنه كان أول من صعد للسماء استنادا إلى النص القرآنى ورفعناه مكانا عليا وجاء في فتح الباري لابن حجر وكون إدريس رفع وهو حي لم يثبت من طريق مرفوعة قوية وقد روى الطبري أن كعبا قال لابن عباس في قوله تعالى ورفعناه مكانا عليا. أن إدريس سأل صديقا له من الملائكة فحمله بين جناحيه ثم صعد به فلما كان في السماء الرابعة تلقاه ملك المۏت فقال له أريد أن تعلمني كم بقي من أجل إدريس قال وأين إدريس قال هو معي فقال إن هذا لشيء عجيب أمرت بأن أقبض روحه في السماء الرابعة فقلت كيف ذلك وهو في الأرض فقبض روحه فذلك قوله تعالى ورفعناه مكانا عليا.
إلياس
نبى الله إلياس وهو النبى إيليا المذكور فى الكتاب المقدس يعتقد أنه أيضا صعد إلى السماء ولم ېموت على الأرض وقال أبو يعقوب الأذرعي عن يزيد بن عبد